طرق زيادة المبيعات

طرق زيادة المبيعات

تختلف طرق زيادة المبيعات التي يمكن اتباعها من قبل العلامات التجارية، والتي تساهم بشكل فعال ودائم في زيادة الأرباح الأمر الذي يعدّ هدفًا أساسيًا ورئيسيًا لكل الأنشطة التجارية، في الوقت الذي تسعى الشركات فيه إلى زيادة المبيعات من أجل تحقيق أهداف أخرى مختلفة ومتعددة، لهذا سوف نقوم في مقالنا بالتعرف على أهم طرق زيادة المبيعات، وسوف نستعرض الأهداف التي يمكن تحقيقها من هذه الزيادة.

ما هي زيادة المبيعات؟

يمكننا القون إن زيادة المبيعات هي نسبة الزيادة التي تكون بأرباح المبيعات، ما بين تقرير الفترة السابقة وبين الفترة الحالية للمبيعات، حيث إنها بمثابة مؤشر إيجابي على نجاح عملية المبيعات، كما أن هبوط نسبة زيادة المبيعات في الفترة الحالية عن الفترة السابقة، يعتبر مؤشرًا على نقص المبيعات، في الوقت الذي تسعى فيه الشركات بشكل دائم للوصول إلى طرق زيادة المبيعات، حيث يعزز ذلك تواجدها في سوق العمل ويزيد من نسبة أرباحها ويجعلها قادرة على تحقيق أهدافها المختلفة.

أهداف زيادة المبيعات

ليس فقط تحصيل الأرباح هو هدف زيادة المبيعات، فهناك العديد من الأهداف الأخرى التي تسعى العلامات التجارية لتحقيقها عبر زيادة المبيعات، وهي:

أهداف زيادة المبيعات
أهداف زيادة المبيعات
  1. زيادة الأرباح: إنها الهدف الرئيسي من زيادة المبيعات، كما أنها الهدف الأول دائمًا لأي نشاط تجاري، حيث تسعى كل الأنشطة لزيادة مبيعاتها.
  2. الوصول لعملاء جدد: حيث تطمح الشركات الناجحة دائمًا لتوسيع نشاطها التجاري واستهداف المزيد من الأسواق للوصول لعملاء جدد، والوسيلة الأفضل لتحقيق ذلك هي من خلال طرق زيادة المبيعات.
  3. كسب ولاء العملاء: إن المحافظة على العملاء الحاليين أمر مهم يتساوى مع الحصول على عملاء جدد، في الوقت الذي لا يمكن فيه كسب ولاء العملاء بعميلة شراء واحدة أو اثنتين، يحتاج الأمر لعمليات متتالية من الشراء.
  4. تصريف المنتجات: يعتبر بقاء المنتجات دون بيع لفترة طويلة، أمر مضر بالنسبة للشركات من جوانب عديدة، لاسيما مع المساحة اللازمة لتخزينها وتكاليف هذا التخزين، بالإضافة لاحتمالية تردي مستواها أو تلفها، لهذا لابد من تصريفها وهذا الهدف يمكن تحقيقه عبر زيادة المبيعات.
  5.  أهم 9 نصائح لزيادة المبيعات فعالة

ما هي اسباب ضعف المبيعات؟

هناك أسباب عديدة تقف وراء ضعف المبيعات، والتي تعاني منه العديد من الشركات، وهي:

  1. ظهور منافس جديد بالسوق يُنافس العلامة التجارية بشكل مباشر وزيؤثر على حصتها السوقية.
  2. تحوّل العلامة التجارية أو الشركة إلى تقليدية، فعدم التجديد ومراعاة أذواق العملاء يؤدي لضعف المبيعات.
  3. تقديم خدمة عملاء لا تقدم الخدمات المطلوبة منها بشكل جيد للعملاء، أي أنها بطيئة في الاستجابة مثلًا ولا تلقي بالًا لاستفساراتهم.
  4. عدم التنسيق الجيد بين فريق المبيعات وفريق التسويق، فالتواصل السلبي هذا يؤثر سلبًا على المبيعات.
  5. مراجعة الأسعار التي قد تكون مرتفعة بالنسبة للعملاء، فارتفاع السعر يكون مربح على المدى القصير ولكنه يؤدي للخسارة على المدى البعيد.
  6. تغيير أنشطة التسويق المعتادة مثل تجربة استراتيجية جديدة في التسويق، هذا من شأنه التأثير على المبيعات.
  7. التعامل بشكل غير جيد مع العملاء سواءً الفعليين أو الغاضبين.
اهم طرق زيادة المبيعات
اهم طرق زيادة المبيعات

أهم طرق زيادة المبيعات

طرق زيادة المبيعات التي يمكن الاعتماد عليها كثيرة، وفيما يلي أهمها:

1 – تقديم خدمة عملاء متميزة

فتقديم خدمة لا مثيل لها للعملاء، يعتبر ركيزة أساسية في زيادة المبيعات تساعد في تحقيق المزيد دون الحاجة لتكلفة إضافية، وقد تتمثل خدمة العملاء الجيدة في إضافة الدردشة الحية، سبق الأمر بخطوة من خلال توقع مشاكل العملاء وتقديم حلول لها، وغيرها العديد من الأشياء.

2 – استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني

تُعتبر استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني واحدة من أقدم استراتيجيات التسويق، ولكنها استراتيجية ما تزال فعالة حتى يومنا هذا، ويتم الاعتماد عليها من قبل أكبر الشركات لما تمتلكه من قدرة على جذب العملاء السابقين ورفع معدل الاحتفاظ بهم، لهذا تعد من أهم طرق زيادة المبيعات.

3 – التفاعل مع العملاء باستمرار

يكون ذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن شأن هذا التفاعل المستمر أن يجعل العملاء يشعرون بأنهم مرتبطون بعلامتك التجارية ويتفاعلون معها، وهذا يعزز من ثقتهم ورغبتهم في الحصول على المنتجات أو الخدمات المُقَدَمة.

4 – إنشاء روابط ولاء

تتمثل هذه الروابط في المكافآت التي يتم تقديمها للعملاء، والعروض والخصومات التي تجذبهم للمنتجات أو الخدمات، وتعتبر هذه من أبرز الاستراتيجيات التي تساعد على الاحتفاظ بالعملاء لفترة زمنية طويلة.

تعرف على خدمة البيع وإدارة المبيعات التي نقدمها للشركات

طرق زيادة المبيعات
طرق زيادة المبيعات

في ختام مقالنا، نكون قد تعرفنا على أهم طرق زيادة المبيعات، واستعرضنا معلومات مهمة بخصوص أسباب ضعف المبيعات، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا مباشرة عبر الواتساب في Smart Future، للحصول على خدمات متميزة تُساهم في زيادة مبيعاتكم.

Scroll to Top

اطلب عرضك التجريبي اليوم!​

اطلب عرضًا توضيحيًا سريعًا لرؤية الحلول التي نقدمها أثناء العمل. املأ النموذج، وسنوضح لك كيف يمكن لخدماتنا تعزيز أعمالك. احجز الآن!