كيفية اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

كيفية اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

تعتبر عملية اتخاذ القرارات في أزمات الشركات، عملية صعبة وحساسة، فهي إما أن تساعد على إنقاذ الشركة ودفعها إلى الأمام، أو أن تؤدي إلى نتائج كارثية، لهذا لابد أن تمر عملية اتخاذ القرارات بمجموعة من المراحل، وان تُبنى على تحليل دقيق للمشاكل، ولهذا سوف نقوم في مقالنا بالتعرف على كيفية اتخاذ القرارات في أزمات الشركات.

كيفية اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

تُمثّل الأزمات التي يمكن أن تمرّ بها الشركات، تحديًا كبيرًا بالنسبة  لها، كما أنها تتطلب أن يتم اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة من أجل ضمان الاستمرارية والبقاء في سوق العمل، وفيما يلي نستعرض معًا بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل اتخاذ القرارات الفعالة وقت الأزمات:

  1. تقييم الموقف: لابد أن تقيم الشركة موقفها بدقة في البداية، وتفهم كافة جوانب أزمتها وتقوم بتحديد اسبابها وتأثيرها على الجوانب المختلفة، كما يشمل ذلك القيام بتحليل البيانات المالية، وتقييم حجم المخاطر، بالإضافة إلى تحديد الفرص المُتاحة.
  2. تحديد الأهداف: على الشركة أن تحدد أهدافها من اتخاذ القرار بعد تقييمها للموقف، هل تريد التجاوز الكامل أم تقليل التأثير؟ كما يجب أن تكون كافة الأهداف واضحة ويمكن قياسها.
  3. جمع وتحليل المعلومات: على الشركة جمع كل المعلومات المتاحة حول الأزمة، والقيام بتحليلها بشكل دقيقة، كما يشمل هذا المعلومات الداخلية كسجلات العملاء والبيانات المالية، بالإضافة إلى المعلومات الخارجية كاتجاهات الاقتصاد وأخبار السوق.
  4. تقييم الخيارات المتاحة: يتم ذلك بعد جمع وتحليل المعلومات، حيث يجب على الشركة أن تُقيّم ما هو متاح من خيارات أمامها، مع الأخذ بعين الاعتبار كل المخاطر والفوائد التي ترتبط بكل خيار.
  5. اختيار أفضل خيار: يكون هذا بعد تقييم كل الخيارات المتاحة، حيث يجب على الشركة أن تختار الأفضل من أجل تحقيق الأهداف، ولابد أن يكون القرار قائم على تحليل عقلاني ومنطقي.
  6. تنفيذ القرار: بمجرد اختيار الخيار الأفضل لابد من تنفيذه بسرعة وفعالية، ولابد أن تكون هناك خطة واضحة من أجل التنفيذ وتوفير الموارد اللازمة وتحديد المسؤوليات.
  7. مراقبة وتقييم النتائج: بعد أن يتم تنفيذ القرار، على الشركة أن تقوم بمراقبة وتقييم النتائج.
  8. التعلّم من الأخطاء: تَعلّم الشركات من أخطائها أمر مهم، مع ضرورة استخدام هذه الدروس من أجل تحسين عملية اتخاذ القرارات مستقبلًا.

تعرف على أهم فوائد فوائد التدريب للشركات

اتخاذ القرارات في أزمات الشركات
اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

أساليب اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

تتعدد الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها عند اتخاذ القرارات في أزمات الشركات، وفيما يلي أبرزها:

  1. أسلوب العصف الذهني الذي يعتبر من الأساليب الأكثر شيوعًا لاتخاذ القرارات وسط الأزمات.
  2. أسلوب تحليل SWOT الذي يعد أداة فعالة يتم استخدامها من أجل تقييم نقاط الضعف والقوة والتهديدات والفرص.
  3. أسلوب شجرة القرار الذي يساعد في تمثيل الخيارات المتاحة المختلفة في ظل الأزمة أمام الشركة، مع تحديد التأثيرات والاحتمالات.
  4. أسلوب المحاكاة المعتمد على النماذج الحاسوبية لمحاكاة الواقع والمساعدة على توقف النتائج الخاصة بالقرارات المختلفة وسط الأزمة.
  5. أسلوب الاستشارة الخارجية الذي يتم اللجوء إليه كثيرًا عند اتخاذ القرارات في أزمات الشركات.

تعرف على ارشاد الاعمال لرواد الاعمال

أساليب اتخاذ القرارات في أزمات الشركات
أساليب اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

عوامل تؤثر على اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في عملية اتخاذ القرارات عند تعرض الشركات لأزمات، وفيما يلي نتعرف معًا على أهم هذه العوامل:

  1. عدم اليقين والغموض: المتمثل في وجود درجة عالية من الغموض وعدم اليقين، ما يُصعّب فهم الموقف وتقييم المخاطر بشكل دقيق بالنسبة للشركات، وهذا بدوره يؤدي لتردد الشركات في اتخاذ القرارات، حيث يتملكها الخوف من ارتكاب الأخطاء.
  2. ضغط الوقت: خلال أوقات الأزمات، يكون هناك ضغط كبير في الغالب على الشركات حتى  تتخذ قرارات بشكل سريع، ما يؤدي لاتخاذ قرارات غير قائمة على تحليل كافٍ للموقف وبشكل متسرع.
  3. الموارد المحدودة: من الممكن أن تواجه الشركات نقصًا بالموارد خلال أوقات الأزمات، كالوقت والمال والعمالة، ما يؤدي لتقييد خيارات الشركة فيما يخص اتخاذ القرارات.
  4. التأثيرات العاطفية: ربما تؤثر الأزمات على السلوكيات والعواطف وهو ما قد يؤدي لاتخاذ قرارات خاطئة أو غير عقلانية، لهذا لابد للشركات ان تتحلى بالعقلانية والهدوء عند اتخاذ القرارات وقت الأزمات.
  5. التأثيرات الخارجية: هناك احتمال أن تتأثر قرارات الشركات وقت الأزمات بالعوامل الخارجية، كتدخلات الحكومة أو الرأي العام، لهذا لابد من أخذ ذلك في عين الاعتبار عند اتخاذ القرارات.

اتصل بنا للحصول على استشارة

عوامل تؤثر على اتخاذ القرارات في أزمات الشركات
عوامل تؤثر على اتخاذ القرارات في أزمات الشركات

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية اتخاذ القرارات في أزمات الشركات، وقمنا باستعراض معلومات مهمة بخصوص العوامل التي تؤثر على اتخاذ القرارات، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا مباشرة عبر الواتساب في Smart Future، للحصول على استشارات إدارية متميزة ودورات تدريبية متخصصة لتحسين القدرة على اتخاذ القرارات في أزمات الشركات.

Scroll to Top

اطلب عرضك التجريبي اليوم!​

اطلب عرضًا توضيحيًا سريعًا لرؤية الحلول التي نقدمها أثناء العمل. املأ النموذج، وسنوضح لك كيف يمكن لخدماتنا تعزيز أعمالك. احجز الآن!