ما هي أفضل 6 طرق لقياس رضا العميل

طرق لقياس رضا العميل

إنّ طرق قياس رضا العميل المتنوعة والكثيرة، تهدف في المقام الأوّل جعل العملاء راضين عن الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها من قبل الشركة، يأتي ذلك في الوقت الذي يعتبر فيه رضا العميل استثمار طويل الأجل يساعد الشركة على تحقيق أهدافها على المدى البعيد، ويدعمها في سوق العمل ويجعلها أكثر جذبًا للعملاء الجدد، لهذا سنقوم في مقالنا بالتعرف معًا على أهم طرق قياس رضا العميل.

أهمية قياس رضا العميل

يعتبر قياس رضا العملاء أداة رئيسية يستوجب استخدامها من قبل أي شركة تبحث عن النجاح وتسعى إليه، حيث إنها تساعد الشركات على التالي:

تعرف على كيف يمكن تحقيق رضا العميل

  1. التحسّن المُستمر: تساعد في تحديد نقاط القوة والضعف وبالتالي تحسين اتخاذ القرارات بما يعزز الجودة والكفاءة في العمل.
  2. زيادة الولاء: الحد من خسارة العملاء والاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة، من خلال تعزيز بناء علاقات قوية معهم على الدوام.
  3. زيادة المبيعات: تشجيع العملاء ليتحدثوا بشكل إيجابي عن الشركة، وهذا من شأنه لفت الانتباه وجذب المزيد من العملاء الجدد.
  4. الفهم العميق للعملاء: يُساعد قياس رضا العملاء على فهمهم بشكل أفضل وبالتالي تعزيز القدرة على تلبية احتياجاتهم المختلفة.
  5. تحسين السمعة: تتمثل هذه الميزة في بناء سمعة جيدة للشركة وجعلها مَحل ثقة بالنسبة للعملاء.
أهمية قياس رضا العميل
أهمية قياس رضا العميل

أهم طرق قياس رضا العميل

يوجد العديد من طرق قياس رضا العميل التي يمكن الاعتماد عليها من قبل إدارة الشركة، ما يجعلها قادرة على تحديد نقاط الضعف والقوة لديها وما تحتاج إلى تطويره لتقديم تجربة متميزة للعملاء، ومدى أهمية رفع جودة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، وفيما يلي نستعرض أهم طرق القياس هذه:

تعرف على أفضل الطرق لتحسين خدمة العملاء

  1. الاستطلاعات: تُعد استطلاعات الرأي عبر الإنترنت من الأدوات الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها لجمع آراء العملاء، كما يمكن إجرائها بشكل منتظم أو بعد القيام بتفاعلات معينة ومحددة مع العملاء.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي: توفر منصات السوشيال ميديا مساحات مفتوحة بشكل دائم للعملاء حتى يعبّروا عن آرائهم مباشرةً، كما يمكن للشركات أن تقوم بتحليل مشاركات وتعليقات العملاء من أجل تحديد نقاط الضعف والقوة والنقاط التي تحتاج لتطوير.
  3. الدردشات الحية: تتمثل هذه الطريقة في الدردشة المباشرة مع العملاء عبر التطبيق أو موقع الويب، كما تسمح هذه الطريقة بجمع الكثير من الملاحظات الفورية وحل الكثير من المشكلات التي تواجه العملاء بشكل فوري.
  4. الرسائل النصية SMS: يمكن إجراء استطلاعات من خلال الرسائل النصية حيث إنها تلقى اهتمامًا واسعًا وتُعرف بمعدلات الاستجابة العالية، لهذا يمكن الاعتماد عليها لقياس رضا العملاء.
  5. مُعدّل التذبذب: يتمثل في قياس نسبة العملاء المغادرين، أي الذين يتوقفون عن التعامل مع الشركة، حيث يساعد هذا على تحديد بعض المشكلات المحتملة التي قد تكون أدّت إلى توقفهم عن التعاون.
  6. اعتراضات الويب: يمكن الاعتماد على هذه الطريقة من خلال عرض استبيانات قصيرة للعملاء خلال تصفحهم موقع الويب.
أهم طرق قياس رضا العميل
أهم طرق قياس رضا العميل

لماذا تختار Smart Future لتدريب فريق المبيعات من أجل تحسين رضا العملاء؟

تقدّم لك شركتنا سمارت فيوتشر دورات متخصصة ومبتكرة على الدوام تساهم في قياس رضا العملاء وتعزيزه، لاسيما وأنها تتبع أحدث الوسائل والأدوات المساعدة في ذلك، وتسعى بشكل دائم إلى منح شركتك مستقبلًا مبهرًا بأساليب تدريب عصرية، وفيما يلي أسباب عديدة تجعلكَ تختارنا:

ما هي اهم مهارة التواصل الفعال مع فريق العمل

  1. الخبرة المتخصصة: تمتلك خبرة واسعة في تقديم دورات تساهم في تحسين رضا العملاء، إذ عملت مع شركات عديدة في قطاعات متعددة وساعدتها على تعزيز رضا عملائها بشكل متميز، كما ساهمت في تحسين تجاربها بسوق العمل.
  2. الحلول الشاملة: تقدّم بدوراتها حلولًا شاملة ومبتكرة تساعد على تحسين رضا العملاء بدءًا من الاستبيانات وصولًا لتحليل البيانات وتقديم ما يلزم من توصيات لتطوير بيئة العمل وتجربة العملاء.
  3. التكنولوجيا المتقدمة: تدعم المتدربين بجميع التقنيات والأدوات اللازمة في المجال، حتى يستطيعوا قياس رضا العملاء وبالتالي تحسين تجربتهم.
  4. الفريق المحترف: يضم فريقها نخبة من الخبراء والمحترفين في مجال التدريب والتطوير، ما يضمن تقديم تدريبات متخصصة تلعب دورًا بارزًا في تطوير قدرات فريق المبيعات، وتحسين تواصله مع العملاء وبالتالي تقديم تجربة فريدة لهم.
لماذا تختار Smart Future لتدريب فريق المبيعات من أجل تحسين رضا العملاء؟
لماذا تختار Smart Future لتدريب فريق المبيعات من أجل تحسين رضا العملاء؟

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على أهم طرق قياس رضا العميل، وقمنا باستعراض معلومات مهمة حول أهمية تحقيق هذا الرضا، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا مباشرة عبر الواتساب في Smart Future لقياس رضا العملاء عبر أحدث التقنيات والأدوات.

Scroll to Top

اطلب عرضك التجريبي اليوم!​

اطلب عرضًا توضيحيًا سريعًا لرؤية الحلول التي نقدمها أثناء العمل. املأ النموذج، وسنوضح لك كيف يمكن لخدماتنا تعزيز أعمالك. احجز الآن!