اهم استراتيجيات تطوير الشركات العائلية في السعودية

تطوير الشركات العائلية

لأن الشركات العائلية هي عماد الاقتصاد بالعديد من الدول بالمنطقة، فإن المساهمة في تطويرها لا يؤثر عليها فقط بل له دور مهم في النمو الاقتصادي بالبلاد ككل، وتوفير فرص العمل، في الوقت الذي تواجه فيه هذه الشركات العديد من التحديات الفريدة، التي تتعلق بالتكيف مع المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية خصوصًا، والتي تؤثر على مستقبل الشركة، لهذا سنُوجهكم في مقالنا إلى خطوات تساعدكم على تطوير الشركات العائلية بالشكل المطلوب.

أهمية تطوير الشركات العائلية

هناك الكثير من الفوائد التي يتم الحصول عليها عند تطوير الشركات العائلية والتي تبرز أهمية هذا التطوير، وفيما يلي نستعرض معًا أهمها:

تعرف على اهم استراتيجيات تطوير الشركات

  1. الاستمرارية: فالتطوير يضمن استمرارية الشركات عبر الأجيال، ما يحافظ على تراث العائلة ويعزز الاستقرار الاقتصادي.
  2. التوسع والنمو: يساعد التطوير بشكل دائم على تحقيق النمو المستدام لـ الشركات العائلية، كما يزيد من حصتها في سوق العمل، ويعزز من قدرتها على منافسة الشركات الأخرى في السوق.
  3. التكيف مع التغيرات: لتطوير الشركات العائلية دور في تمكينها من التكيف مع المتغيرات المتسارعة التي تحدث على المستوى الاقتصادي والتكنولوجي.
  4. تحسين الأداء: عبر رفع كفاءة وفعالية العمليات التشغيلية في هذه الشركات، ما يساهم في زيادة الأرباح.
  5. جذب الكفاءات: يساهم التطوير في جذب المواهب والكفاءات من خارج العائلة، ما يساهم بتنويع القوى العاملة ويعزز الابتكار.
  6. تعزيز المسؤولية الاجتماعية: للتطوير دور في دفع الشركات العائلية حتى تتبنى ممارسات مستدامة وتكون فعالة ومُساهِمة بالمجتمع.

أهمية تطوير الشركات العائلية

أهم العوامل التي تساهم في تطوير الشركات العائلية

يوجد العديد من العوامل التي تساهم في تطوير الشركات العائلية، وفيما يلي نتعرف على أهم هذه العوامل:

كل ما تحتاج معرفتة عن تدريب وتطوير الشركات

  1. الحوكمة المؤسسية: تتمثل في وضع أنظمة حوكمة واضحة تضمن الشفافية والمساءلة بشكل دائم.
  2. التخطيط الاستراتيجي: يتم عبر وضع خطط طويلة الأجل من أجل تحقيق أهداف الشركة المختلفة.
  3. إدارة الموارد البشرية: عبر بناء فرق عمل مميزة وتطوير المهارات التي يمتلكها الموظفين وتعليمهم المزيد من المهارات الجديدة.
  4. الابتكار والتطوير: من خلال التشجيع على الابتكار وتبني سياسات وتقنيات حديثة داخل بيئة العمل.
  5. الاستدامة: تتمثل في تبني ممارسات مستدامة في مختلف جوانب العمل، حيث يساهم هذا في دفع العمل للأمام.
  6. الثقافة المؤسسية: أي بناء ثقافة مؤسسية قوية، تقوم على دعم المبادئ والقيم العائلية.

أهم العوامل التي تساهم في تطوير الشركات العائلية

كيف نقوم بتطوير الشركات العائلية؟

سعيًا منا إلى تطوير شركتك العائلية، فإننا نقدّم مجموعة واسعة من الخدمات التي تُساعد شركتك على النّمو وتدعمها في ظل المتغيرات المستمرة في سوق العمل، وعلى مستوى الأدوات التكنولوجية التي يتم استخدامها والاعتماد عليها، وفيما يلي نتعرف معًا على هذه الخدمات:

تعرف على كيف يتم تطوير انظمة الشركة

  1. تقديم خدمات واستشارات مُخصصة: تشمل هذه الخدمة تقديم استشارات بمجالات متعددة كإدارة الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي والحوكمة المؤسسية، بالإضافة إلى تصميم برامج تدريبية مخصصة من أجل تطوير مهارات وقدرات العاملين بالشركات العائلية، لاسيما بمجال القيادة والإدارة، علاوةً على خدمات التمويل التي تشمل تقديم حلول تمويلية تتناسب مع احتياجات شركتك العائلية، كالتمويل قصير الأجل، ولا يمكن نسيان خدمات تكنولوجيا المعلومات التي تساعد شركتك العائلية على اتباع تقنيات حديثة تُساهم بتحسين العمليات فيها.
  2. بناء شراكات استراتيجية: تتمثل في إقامة شراكات مع العديد من الشركات العائلية ليتم العمل على مشاريع مشتركة، وتبادل الخبرات من خلال المنتديات وورش العمل التي يتم تنظيمها من أجل تبادل المعرفة والخبرات، بالإضافة إلى تطوير سلاسل التوريد بدمج الشركات العائلية بسلاسل التوريد الخاصة بالشركة.
  3. الدعم والمساهمة: تشمل هذه الخدمة تشجيع الرواد وتبني ممارسات مستدامة ما يساهم في تطوير الشركات العائلية، ويجعل مستقبلها أكثر إشراقًا ونموًا.
  4. تطوير البنية التحتية المؤسسية: من خلال تقديم برامج تدريبية للمجلس الأسري يتم فيها تطوير مهارات الأعضاء وطريقة إدارتهم للثروة والعمل العائلي، مع المساعدة في وضع سياسات دقيقة وواضحة حول نقل الملكية وتوزيع الأرباح واتخاذ القرارات في العمل.

كيف نقوم بتطوير الشركات العائلية؟

في ختام مقالنا نكون قد عرفنا كيف نُساهم في سمارت فيوتشر بتطوير الشركات العائلية، وتحدثنا عن أهم الاستشارات والخدمات التي نقدمها لهذه الشركات حتى تتقدم في سوق العمل وتزيد من أرباحها، ما يدعمها ويساعدها على تحقيق المزيد من الأرباح والتوسع بسوق العمل، بالإضافة إلى التميز عن غيرها من الشركات.

يمكنكم التواصل معنا مباشرة عبر الواتساب للحصول على خدماتنا

Scroll to Top

اطلب عرضك التجريبي اليوم!​

اطلب عرضًا توضيحيًا سريعًا لرؤية الحلول التي نقدمها أثناء العمل. املأ النموذج، وسنوضح لك كيف يمكن لخدماتنا تعزيز أعمالك. احجز الآن!